التخصصات والشروط المطلوبة في مسابقة تعيين 150 ألف معلم

ينتظر الآلاف من المواطنين إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل مسابقة تعيين الـ 30 ألف معلم والمقرر إجراؤها في الصيف المقبل ولذلك للاستعانة بهم لسد العجر في بداية العام الدراسي الجديد، وكشفت مصادر إلى أن خريجي الآداب والتربية في مختلف محافظات الجمهورية سيكونون الأوفر حظا للقبول في المسابقة لأنهم يمتلكون الدبلوم التربوي والذي يعد الشرط الأهم والأساسي لاختيار العاملين في مهنة التدريس من الناحية القانونية.

وسيتم إجراء مسابقة المعلمين على 5 سنوات، على أن يتم تعيين نحو 30 ألف معلم في كل عام ليصل العدد الإجمالي المستهدف في الخمس سنوات نحو 150 ألف معلم وتعلن وزارة التربية والتعليم كافة التفاصيل المتعلقة للمسابقة خلال شهر أبريل المقبل، على أن تكون الأولوية لمدارس قرى حياة كريمة التي تحتاج إلى 25 ألف معلم والتي سيتم سد العجز فيها بشكل تدريجي.

التخصصات والشروط المطلوبة في مسابقة تعيين 150 ألف معلم
مسابقة المعلمين

شروط التقدم لمسابقة المعلمين

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الشروط الخاصة بمسابقة المعلمين المقبلة وأهم المعلومات على النحو التالي:

  • تكون الأولوية للمواد الدراسية الأساسية والمرحلة الابتدائية من رياض الأطفال للسادس الابتدائي، وهناك نصيب لمواد الأنشطة ولكنها بنسب أقل، كما يكون هناك نسب للإعدادية والثانوية ولكن بنسب أقل من الابتدائية.
  • ربط التقدم للمسابقة بمحل السكن الموجود بالبطاقة الشخصية على أن تكون حديثة للتأكد من عدم تعديل مقر السكن.
    الأولوية لأبناء الإدارة التعليمية لمنع النقل والندب بعد التعيين والتقديم سيكون إلكترونيا، وتكون الأولوية للأكبر سنا والأعلى تقديرات والأعلى في الدرجة العلمية فئة أولى.
  • المسابقة ستكون غير مركزية وبعد القبول سيتم توقيع عقد لمدة عامين يكون فيها بدرجة معلم مساعد وتكون أهم شرط للتثبيت هي شهادة الصلاحية المهنية والتي تعني أن حاملها ينطبق عليها الشروط ومنها يكون معلم مساعد ويكون تحت التقييم.