شعبة المواد الغذائية: انخفاض أسعار الأرز والسكر في السوق المحلي

صرح حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية في الاتحاد العام للغرف التجارية عن انخفاض أسعار الأرز والسكر والبيض منذ اليوم في كافة الأسواق المحلية، مشيرًا إلى انخفاض سعر طن الأرز بقيمة 1450 جنيه، وانخفاض سعر طن السكر ليصبح سعره 11 ألف جنيه.

وأضاف المنوفي أن سعر كرتونة البيض البلدي قد انخفضت بقيمة 4 جنيهات ليصبح سعره للمواطن 55 جنيه، لافتًا إلى اقتراب انتهاء موجة الزيادات في أسعار السلع والمنتجات الغذائية التي شهدتها الأسواق المحلية أثناء الأيام الماضية؛ حيث بدأت الأسعار في التراجع.

وأوضح المنوفي أن المستهلك هو المحرك الأساسي في تراجع الأسعار، وذلك من خلال ترشيد الاستهلاك وشراء الحاجات الأساسية فقط مما يؤدي إلى السيطرة على الأسعار، وانخفاضها.

رئيس شعبة المواد الغذائية يتوقع انخفاض اسعار الزيوت في الأسواق قريبًا
رئيس شعبة المواد الغذائية يتوقع انخفاض اسعار الزيوت في الأسواق قريبًا

وبالنسبة لارتفاع أسعار الزيت في السوق المحلي قال المنوفي أن قرار الحكومة الإندونيسية برفع القيود عن تصدير زيت النخيل سوف يؤدي إلى انخفاض أسعار الزيوت قريبًا في الأسواق المصرية

وأوضح رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية في الغرفة التجارية بالإسكندرية أن قرار البنك المركزي بزيادة أسعار الفائدة على الادخار والقروض سوف يكون له تأثير إيجابي على الحركة الاقتصادية بمصر، وسوف يحد من ارتفاع نسبة التضخم بالاقتصاد.

وأضاف المنوفي أن هذا القرار قد صدر خلال فترة هامة لمواجهة الأزمة الاقتصادية وزيادة تكاليف الطاقة والإنتاج التي تعيشها مصر ودول العالم مما يؤدي إلى تحقيق التوازن في الاقتصاد المصري، والتقليل من تبعيات الغزو الروسي على أوكرانيا الذي أثر بالسلب على الاقتصاد العالمي.

ويتوقع المنوفي استقرار القطاع المالي والبنكي في مصر، موضحًا أن الاقتصاد المصري يمتلك القدرة على الاستفادة القصوى من قرارات البنك المركزي المصري التي تصدر دائمًا كخطوة سباقة لتهيئة القطاع المالي، وجذب العديد من الاستثمارات للسوق المصري.