عاجل| الإفتاء تكشف حكم افراد يوم الجمعة بالصيام إذا صادف يوم عرفة 

أعلنت دار الإفتاء أن وقفة عرفات يصادف يوم الجمعة الثامن من شهر يوليو 2022 غدا، وبذلك سيكون السبت التاسع يوليو أول أيام عيد الأضحى ويوم الثلاثاء 12 يوليو هو اليوم الرابع والأخير، يبحث المسلمون فى الوقت الحالي عن حكم أفراد صوم يوم الجمعة الذي يصادف يوم عرفة وهو ما تحدث عنه مجلس الإمارات للافتاء وهو ما نعرضه لكم من خلال موقعنا كورة فى العارضة فى السطور التالية.

وافتى مجلس الإمارات للافتاء الشرعي بفتوة شرعية جاء مضمونها بأن العلماء اتفقوا على مشروعية افراد يوم الجمعة إذا وجد سبب شرعي لصيامه، أما عن صوم يوم عرفة، فأكدت أن صوم هذا اليوم مستحب وذلك لما صح عن أبي قتادة رضي الله عنه ” أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة ؟ فقال: ” يكفر السنة الماضية ‌والباقية”.

وتحدث مجلس الإمارات للافتاء الشرعي عن النهي الوارد عن إفراد يوم الجمعة بالصيام، بأنَّ أهل العلم أجمعوا على استحباب صيام يوم عرفة ولو وافق يوم الجمعة وأما من قال بكراهة إفراد يوم الجمعة بالصيام فإنهم قد استثنوا هذه الصورة.

وفى هذا الصدد، قررت بعض الجهات الحكومية صرف منح ومكافآت مالية لبعض الفئات فى القطاعات المختلفة، وذلك تزامناً مع اقتراب عيد الاضحى المبارك ولنشر البهجة والسرور على المواطنين ومن أجل تلبية احتياجاتهم الأساسية قبل قدوم عيد الأضحى ولتخفيف العبء على كاهل المواطن، وذلك لموظفي السكك الحديد ومترو الانفاق، من أجل تقدير جهودهم لكافة من يعمل فى الشركات والمصانع التابعة لها، وتقدر هي المكافأة بقيمة 750 جنيها.