“زيادة 100 جنيه على بطاقات التموين”.. رئيس الوزراء يكشف حقيقة ضم فئات جديدة لبرامج الحماية الاجتماعية

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة أعلن حزمة جديدة ضمن برنامج الحماية الاجتماعية بعد ارتفاع الأسعار بسب الأزمة الاقتصادية بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أيام، تضمنت رفع عدد الأسرة المستفيدة من معاش تكافل وكرامة، من 900 ألف إلى مليون أسرة.

وأضاف رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته التفقدية لمحافظة البحيرة الاثنين لتفقد مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، أن زيادة عدد الأسرة المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة ستحصل على معاش بشكل دائم وليس متربطا بالحالة الاستثنائية التي صرف المعاش من أجلها، مشيرا إلى أن الحكومة تهدف لحصول أكثر من 5 ملايين أسرة على معاش تكافل وكرامة بما يعني استهداف حوال 20% من إجمالي الشعب، بالإضافة إلى مراجعة الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة كل 3 سنوات.

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة اتخذت عدة حزم استثنائية خلال الأيام الماضية من بنيها زيادة 100 جنيه على بطاقات التموين لتصرف سلع لمواجهة الحالة الاستثنائية التي يعاني منها العالم من تضخم وزيادة الأسعار، مشيرا إلى أن الحكومة ستراجع وتقيم الوضع قبل انتهاء الـ 6 أشهر باتخاذ قرارات جديدة من عدمه، وأكد أن الحكومة تتابع على مدار الوقت أي ظروف طارئة أو زيادة في الأسعار وتتحمل الجزء الأكبر من أي زيادة تطرأ على السلع والمنتجات.

زيارة مصطفى مدبولي للمنطقة الاقتصادية
رئيس الوزراء يكشف من البحيرة حقيقة ضم فئات جديدة لبرامج الحماية الاجتماعية

مشروعات حياة كريمة في المحافظات

وقال رئيس الوزراء، إن جميع محافظات مصر بها مشروعات قومة تنموية تهدف لرفع مستوى المعيشة، مشيرا إلى أن إجمالي نصيب محافظة البحيرة من هذه المشروعات يصل لـ 124 مليار جنيه، وأنه على مدار الـ 4 سنوات الماضية تم تنفيذ أكثر من 4320 مشروع قومي بتكلفة تصل لـ 80 مليار جنيه بنسبة تصل لـ 60% من المشروعات القومية بنسبة إنفاق 49 مليار جنيه.

وأضاف مدبولي، أن ما تنفيذ خلال مبادرة حياة كريمة يشمل 6 مراكز في البحيرة من خلال 42 وحدة محلية بأكثر من 3900 قرية، بمشروعات يصل عددها 8868 مشروعات بتكلفة 44 مليار جنيه بالإضافة إلى 80 مليار جنيه مشروعات قومية بإجمالي يصل لـ 124 مليار مشروعات تنمية ككل.

رسالة من رئيس الوزراء للمصريين

ووجه رئيس الوزراء رسالة إلى الشعب المصري في الوقت الحالي في ظل الأزمات الاقتصادية بقوله: “نحن كحكومة نتحسب تماما خلال العام الجاري للأزمة، ونأخذ السيناريو المتحفظ والمتقشف ونضع هذا في الاعتبار، ووضعنا نسبة احتياطي كبيرة في هذا العام بالموازنة للطوارئ التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم معرفتنا بأسعار المنتجات وأسعار الوقود”.

وأضاف مدبولي في رسالته: “نحن نتحسب تماما ولكن على الرغم من كل هذا ما زالت المشروعات ذات الأولوية وعلى رأسها (حياة كريمة) التي لم يتم المساس بها لأن هذا المشروع نحن نعي تماما ونؤمن كدولة مصرية أنه يحقق العديد من المستهدفات التي لا نستطيع اليوم التخلي عنها أو يحدث تباطؤ بها.. لكن ما يحدث وأقولها بمنتهى الأمانة أنه ببساطة شديدة نتيجة للمشكلة الخاصة بتوريد المواد الخام التي تدخل في تصنيع كل المنتجات التي تتم هنا، يوجد أشياء نستوردها سواء الآلات والمعدات.. فاليوم أصبح هناك تأخر في توريد هذه المستلزمات والمواد الخام من الخارج، وهذا ما أجبرنا كجهات تنفيذية بالرغم من وجود التمويل أن نقوم بعمل إعادة جدولة للمشروعات”.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن مشروعات حياة كريمة تهدف للحماية الاجتماعية ولتحقيق التنمية الحضارية والمجتمعية، وتستهدف الريف المصري الذي يشمل 60% من الشعب المصري عن طريق تطوير كامل لشبكات المياه والصرف الصحي والوحدات الصحية والمدراس والحضانات ومراكز الشباب والغاز والاتصالات والكهرباء.