جدول المصروفات الدراسية 2022-2023 وحقيقة تخفيض المصروفات لأبناء العاملين بالتربية والتعليم

انتشرت عدة أخبار خلال أيام قليلة ماضية تفيد بتخفيض نسبة 50% لأبناء العاملين بالتربية والتعليم سواء في الخدمة أو معاش، وحالات الوفاة بالنسبة للعاملات، من سداد قيمة رسوم الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية المقررة، والأنشطة الطلابية، بمختلف مراحل التعليم العام والفني، وتم إصدار هذا القرار من قبل وزارة التربية والتعليم، ولكن هذا القرار لا يتم تطبيقه على الرسوم المقررة بقوانين.

تخفيض مصروفات المدارس لأبناء العاملين بالتربية والتعليم

ومن المفترض أن يقوم ولي الأمر بسداد المصروفات لحساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، وذلك من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية، بموجب الرقم القومي للطالب، وعلى التوجيه المالي والإداري متابعة أعمال السداد، والتوريد لصندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية.

الطلاب المعفاة من دفع الرسوم

 

قام الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، باعتماد القرار الوزاري الخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي الحالي.

ونص القرار على القيام بتحصيل الرسوم والغرامات والاشتراكات من طلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية، ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية التي تؤدى إليهم، ولا يجوز تحصيل أي نوع آخر من الرسوم أو الغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية على غير النحو المبين بهذا القرار.

مصروفات الاشتراكات والخدمات الطلابية

واشتمل القرار الوزاري على تحديد مصروفات الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة، وتتمثل المصروفات في الآتي:

  • مصروفات تبلغ 305 جنيه للصفوف من رياض الأطفال حتى الصف الخامس الابتدائي.
  • مبلغ 205 جنيه للصفوف من السادس الابتدائي حتى الثالث الإعدادي.
  • 520 جنيه وللصف الأول الثانوي العام مبلغ 520 جنيه.
  • 505 جنيه من الصف الثاني الثانوي حتى الثالث الثانوي العام.
  • مبلغ 220 جنيه للصف الأول الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته من 3-5 سنوات.
  • رسوم 205 جنيه باقي صفوف التعليم الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته 3-5 سنوات.