القطعة الأخطر في العلبة.. اعرف ضوابط تناول “حلويات المولد النبوي” الصحية

يقبل المصريون على شراء حلوى المولد النبوي مع اقتراب موعده، وتباع مختلف أنواع الحلوى في شودار أو محلات في كل ربوع البلاد خلال تلك الفترة، وتعد أحد أهم طقوس الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وتتميز بمذاقها اللذيذ والمحبب للأطفال والكبار، إلا أنه هناك كثير ممن يغفلون عن الضوابط التي يجب الحرص عليها أثناء تناولها، وذلك ما سوف نسرده خلال السطور التالية.

ضوابط تناول حلويات المولد النبوي

قالت أخصائية التغذية العلاجية دكتور يارا النواوي، في تصريحات صحفية له، خلال ساعات اليوم السبت الموافق 24 سبتمبر من العام 2022، إنه هناك نوع من الحلوى خطير للغاية وأطلقت عليه “أخطر قطعة حلاوى داخل علبة حلاوة المولد”، مشيرة إلى أنه يجب تناول الحلوى بكميات معقولة لأن سعراتها الحرارية عالية جدا، حفاظ على النظام الغذائي الصحي للجسم وعدم التعرض لأي أزمة صحية وخصوصاً مرضى السكر، ولأن الطبيعي تصل سعرته الحرارية لـ 2000 وحدة يوميا.

القطعة الأخطر في العلبة.. اعرف ضوابط تناول "حلويات المولد النبوي" الصحية
حلويات المولد النبوي

القطع النقدية في حلويات المولد النبوي

أخصائية التغذية العلاجية قالت إن حلويات المولد النبوي عبارة عن مكسرات تعطي الجسم طاقة وجميعها مفيدة، كما أنها تحتوي على أوميجا 3 لإنتاج طاقة وبناء هرمونات مرة آخرى ودهون صحية يحتاج الجسم لها، ومنها الفولية والسمسمية والسودانية والحمصية، والبندق واللوز، الآن أنه هناك مشكلة في حلويات المولد ، وهي كونها تحتوي على سكريات كثيرة ومواد حافظة وألوان صناعية.

السعرات الحرارية في حلويات المولد النبوي

وأكملت مؤكدة على أن السعرات الحرارية للحلوى تختلف من قطعة لأخرى، مشيرة إلى أن الحمصية يصل سعرها الحراي لـ 700 جرام، أما السودانية تحتوي الشريحة على 800 جرام، والسمسمية واللوزية وجوز الهند من 600 لـ 700 سعر حراري، الملبن 850 سعر حراري، اللديدة 500 سعر حراري، والملبن بالمكسرات يصل لـ 1200 سعر حراري، الحمصية البيضة 600 سعر حراري.

وأما عن النصائح الخاصة بتناول حلويات المولد فجاءت كالتالي:

  • يمكن للجميع تناول كافة أنواع الحلوى على أن يكون ذلك باعتدال.
  • تعد المكسرات مفيدة جدا لكن لا يحب الإكثار منها.
  • ضروري ألا يتناول الشخص النشويات مقابل تناول السكريات.
  • لا يجب تناول أي قطعة حلوى على معدة فارغة.
  • يجب على كل شخص أن يتناول نصف قطعة من كل نوع بعد الوجبات.
  • يجب على الأشخاص التحرك بشكل مستمر وخصوصا لمرضى السكر بعد تناول الحلوى.
  • على من يتناول حاويات المولد النبوي شرب القرفة والزنجبيل والكركم والقهوة والشاي الأخضر.
  • يجب على من يتناولها أن يشرب كميات كبيرة من الماء وتتراوح من 2 لـ 3 لتر.
  • يجب على المواطنين الانتباه لشراء الحلويات بعدد قليل.
  • أكثر قطعة مضرة بحلويات المولد النبوي هي “عروسة المولد” لأنها معرضة للأتربة والحشرات، خاصةً وأنها تحتوى على سكريات فقط.