“الإفتاء ترد على السؤال الجدلي”..!! عااااجل: دار الإفتاء المصرية ترد على سؤال الشارع المصري بشرعية وضع الأموال في البنوك من عدمها….تعرف الآن!!

يعتبر أمر وضع الأموال في البنوك من الامور الشائكة التي يتحدث عنها المواطنين في الشارع المصري باستمرار ، وحبذا بعد تداول النشطاء علي مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة السؤال حول هل إيداع الأموال بالبنوك حلال ام حرام، الأمر إلي جعل دار الإفتاء المصرية ترد السؤال الذي اختلافات فيها المواطنين، وهذه ليست المرة الأولى التي ترد فيها الفتوى علي هذا السؤال، لذا فاليوم ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم فتوي دار الإفتاء المصرية للرد على هذا الأمر."الإفتاء ترد على السؤال الجدلي"..!! عااااجل: دار الإفتاء المصرية ترد على سؤال الشارع المصري بشرعية وضع الأموال في البنوك من عدمها....تعرف الآن!!

فتور دار الإفتاء المصرية للرد على حكم وضع الأموال في البنوك وأخذ الفائدة

جاء رد الفتوي حوله إيداع الأموال في البنوك وأخذ فوائد منها جائز شرعًا ولا إثم فيه، وليس من الربا في شيء، بل هو من العقود المستحدثة التي تتَّفق مع المقاصد الشرعية للمعاملات في الفقه الإسلامي وتشتدُّ حاجة الناس إليها، وتتوقَّف عليها مصالحهم، والأرباح التي يدفعها البنك للعميل هي عبارةٌ عن تحصيل ثمرة استثمار البنك لأموال المودعين وتنميتها، ومِن ثَمَّ فليست هذه الأرباح حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض ولا منافع تجُرُّها عقود تبرعات، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها.

رد معظم علماء ومشايخ الأزهر الشريف منذ فترة حينما سأل عن هذا الأمر

إن وجدت بنكا إسلاميا تضع فيه ما تريد فلك ذلك، واحرص على أن تعمل معهم عقد مضاربة، تقوم بموجبه بدفع مبلغ من المال إلى البنك، على أن يقوم البنك باستثمار ذلك المال، في مقابل حصولك على نسبة ـ من الربح ـ إن حصل، تتفقان عليها سلفاً، وإن لم تجد إلا بنكا ربويا فاحذر من وضع المال فيه، وتذكر أن المتعامل بالربا ملعون ومتوعد بالحرب من الله ورسوله، قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ {البقرة: 278ـ 279}.