قرار أوروبا يضع أبل في مأزق بسبب “الشاحن الموحد”

صوت برلمان الإتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر أكتوبر الجارى على قانون جديد وهو الذي يطالب فيه أن جميع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات بإستخدام “شاحن موحد” لجميع المستخدمين وذلك لعدد كبير من الأهمية بحسب ما أعلن أعضاء البرلمان الخاص بالإتحاد الأوروبي.

قرار أوروبا يضع أبل في مأزق بسبب “الشاحن الموحد”

ويعتبر الأهمية الخاصة بموضوع الشاحن الموحد هو تقليل النفايات الإلكترونية في البلاد، بالإضافة إلى ذلك سوف يهدف تلك الإجراء إلى زيادة الراحة للمستهلكين، ولكن يشترط القانون أن تكون جميع الاجهزة التي سوف تباع في المحالات او المتاجر الإلكترونية في الإتحاد الأوروبي مجهزة بمنافذ شحن من النوع “USB-C” وذلك بحلول صيف عام 2024، وسوف يمتد هذا الامر إلى أجهزة الكمبيوتر أيضًا بحلول ربيع 2026.

ويعتبر تلك القرار صادم وصارم بشكل كبير إلى الشركات المصنعة وأبرزهم أبل، التي تصمم بعض الاجهزة مثل الآيفون بأجهزة فريدة من الشحن ذات فتحة خاصة بهم فقط، وتستخدم تلك الأجهزة من أبل شاحن من النوع USB-C كما يتواجد تلك الامر في بعض الهواتف الخاصة بالأندرويد الحديثة فقط.

قرار أوروبا يضع أبل في مأزق بسبب "الشاحن الموحد"

وبحسب البلومبرغ فإن سوف تتطبق القاعدة الجديدة أيضًا على عدد كبير من الأجهزة الجديدة مثل أجهزة ألعاب الفيديو البلاستيشن ومكبرات الصوت المحمولة بالإضافة إلى سماعات الرأس وغيرها من الأجهزة.

وقال أليكس أجبوس صليبا عضو البرلمان الأوروبي في بيان صحفي له عبر الصفحة الرسمية له على تويتر :”الشاحن المشترك سوف يصبح آخيرًا متواجد وحقيقة واقعة في دولة أوروبا”.