“ما حكم الشرع في ذالك”..اشترطت علي زوجها أن تكمل دراستها وعملها بعد الزواج ثم رفض الزوج؟دكتور في الأزهر يجيب.

لقد تشرع باصول ومبادئ اساسيه عليها تقام الحياه الزوجيه وهذه الاسس والمبادئ اذا قامت علي الاسره المسلمه استقام حالها واستقر عمرها فقد جعل لكل من الزوج والزوجه لكل منهما واجبات وحقوق فانغاها الزوجان ذلك واد الاخر حقه تحقق المقصود وحسنه العشره بينهما وقويه الموده وعندها لن يدخل الشيطان سبيلا لتجديد شمل الاسره،ثم انك ايها الزوج بحكمتك وبصبرك يمكنك ان تجعل الحياه في منزلك اكثر استقرارا وتبدل الحال من الكره الى الحب ومن الرغبه في الطلاق الى الحرص على الوفاق وعلى الزوجه ان تتقي الله وتحرص على كل ما يمكن ان يعين على استقرار الاسره وان تحرص على حسن التمهل والتزين لزوجها لان لا ينصرف عنها ويفكر في الانشغال الأخرى.

ما حكم من اشترطت على زوجها أن تكمل دراستها وعملها بعد الزواج ثم رفض.!؟

لقد أجاب الدكتور عطية لاشين قائلا:

  • أولاً إن هناك شروط قد تنافي مقتضى العقد شرعا كاشتراط أحد الزوجين مثلاً أن تكون مدة الزواج عاما فقط على سبيل التجربة وهذا الشرط باطل بإجماع أهل العلم ويبطل العقد معه.
  • ثانياً شرط فاسد في ذاته ولا يمتد فساده إلى العقد بل يظل العقد معه صحيحاً ومثاله ان يشترط الزوج ان تنفق الزوجة عليه أو أن تشترط هي أن ينفق على أولادها من غيره لكنه إن أنفق على أولادها من غيره عن طيب خاطر ومن غير شرط كان له ثواب ذلك عند الله عز وجل،والشروط المتقدمة ونحوها باطلة لأنها تتضمن إسقاط حقوق واجبة بالعقد لكن يظل العقد معها صحيحا.
  • ثالثاً هناك أيضاً الشروط المقترنة بالعقد شرط لا ينافي مقتضى العقد ولا يترتب عليه إسقاط أي حق من الحقوق المترتبة على عقد الزواج ولكن يحقق مصلحة لطرفي العقد.

ما هو رأي الجمهور في هذة المسألة

رأي الجمهور هو عدم الوفاء به بل يظل الوفاء به راجعا إلى من كان الشرط عليه إن شاء وفى به وإن شاء لم يوفي به،والله أعلي وأعلم.