ترحيل امتحان شهر أكتوبر لصفوف النقل إلى نوفمبر المقبل.. بيان عاجل من التعليم لتوضيح الحقيقة

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية خلال الفترة القليلة الماضية، أنباء بشأن تأجيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لامتحانات شهر أكتوبر الخاصة بطلاب المناهج المطورة للصفوف النقل من الصفين الرابع والخامس الابتدائي، ووفقًا للأنباء المتداولة فيتم تأجيل الامتحانات إلى شهر نوفمبر المقبل، وتسبب الأمر في جدل كبير بين الطلاب وأولياء الأمور متسائلين عن حقيقة تلك الأنباء، لتكشف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حقيقة الأمر وتحسم الجدل.

حقيقة ترحيل امتحان شهر أكتوبر لصفوف النقل إلى نوفمبر القادم

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن الأنباء المتداولة بشأن ترحيل امتحان شهر أكتوبر لصفوف النقل إلى نوفمبر القادم، غير صحيحة وعارية تمامًا من الصحة، وأنها مجرد شائعات كاذبة تهدف لإثارة الجدل والبلبلة بين الطلاب، موضحة بأن الامتحان يكون على الجزء الذي درسه الطالب خلال شهر أكتوبر فقط.

حقيقة ترحيل امتحان شهر أكتوبر لصفوف النقل إلى نوفمبر القادم
حقيقة ترحيل امتحان شهر أكتوبر لصفوف النقل إلى نوفمبر القادم

وأوضحت الوزارة بأن امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي العام لاختبارات الشهر، يتكون من أسئلة القراءة وأسئلة النصوص والأدب والتعبير، ويكون عدد الأسئلة لكل صف 15 سؤال، ويبلغ مجموع الدرجات 30 درجة تقسم على 6 بحيث تبلغ درجات كل شهر 5 درجات ويتم اعتماد الدرجة العليا في الشهرين، ويأتي الامتحان كالتالي:

  • أسئلة القراءة:

تكون عبارة عن اختيار من متعدد، وتتضمن سؤال مستويات عليا وسؤال تطبيق وسؤال مقالي، ولكل سؤال درجتين، وقطعة أدبية لشهر أكتوبر وقطعة معلوماتية لشهر نوفمبر.

  • أسئلة النصوص:

تكون الأسئلة عبار عن اختيار من متعدد وسؤال فهم وسؤال تطبيق ولكل سؤال درجتين، بالإضافة إلى نص شعري لشهر أكتوبر ونص نثري لشهر نوفمبر.

  • أسئلة الأدب والبلاغة:

تكون الأسئلة عبارة عن سؤال مقالي وسؤال اختيار من متعدد مستويات عليا ولكل سؤال درجتين، ويتكون جزء البلاغة من سؤال مقالي وسؤال اختيار من متعدد ولكل سؤال درجتين.

  • أسئلة النحو:

تكون الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد ولكل سؤال درجتين.

  • أسئلة التعبير:

تتكون من أسئلة تعبير وظيفي للصف الأول “دعوة، تطبيق، إعلان”، وأسئلة بسط وتلخيص للصف الثاني الثاني، ولكل سؤال درجتين.