“القاتل الصامت”.. هذه الأعراض والعلامات إذا ظهرت عليك توجه للطبيب فوراً  – اعرفها قبل فوات الاوان

هناك أمراض يطلق عليها الأطباء “القاتل الصامت” فمنها مثلا ارتفاع الكوليسترول الضار، ومنها ايضا ارتفاع ضغط الدم، وهو ما سنحدثكم عنه خلال السطور التالية، أنه يحدث ولا يظهر للمريض اعراض حيث تكون اعراضه مبهمه للأشخاص بشكل أو باخر، بل تكون الطريقة المثلى لاكتشافه هي قياسه من وقت لآخر ويتم متابعته بشكل مستمر، ولارتفاع ضغط الدم مشاكل عديدة فهو يؤثر على العين والكلى، وممكن أن يتسبب في تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض الخطيرة والتي سنتعرف عليها وعلى أعراضه التي قد تكون مؤشر لنا يجب ملاحظته جيدا، بدلا من أن يتم اكتشافه بعد الاصابع بالمرض.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

– صداع شديد خاصة فى مؤخرة الرأس، عدم اتزان ودوار، نبضات القلب تكون سريعة، الم في العضلات، صعوبة فى التنفس، غثيان وخفقان، طنين الاذن، تعب وإرهاق شديد، تشوش النظر، ثقل في الجسم.

قد يكون سبب إصابتك بارتفاع ضغط الدم هو عامل وراثي، أو عامل تفسي مثل العصبية أو الاكتئاب أو القلق أو الخوف، ويجب قياس الضغط فى الصباح او قبل النوم، إذا كان اكثر من 90/140 يجب زياره الطبيب المعالج.

ومن أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم هو التدخين أو السمنة المفرطة أو سوء التغذية، أو من يفرط فى الكافيين، أو استعمال الأدوية الخاطئة أو كثرة المسكنات، وغالبا يكون الضغط مصاحب لكثير من الأمراض كامراض الغدة الدرقية أو ضعف في وظائف الكلى، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.