بعد رفع الفائدة.. قفزة هائلة جديدة في سعر الدولار في بنك القاهرة

ارتفع سعر صرف الدولار، اليوم الخميس، مقابل الجنيه في بنك القاهرة بزيادة تتخطى 2.50 جنيه بعد ساعات قليلة من قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة، وذلك مقارنة ببداية تعاملات اليوم، وكان سعر الدولار صعد في بنك القاهرة 2.5 جنيه في مستهل التعاملات.

الجدير بالإشارة أن البنك المركزي المصري، قد أعلن عن قرار استثنائي اليوم الخميس، بشأن صعود أسعار الفائدة 2%.وعلى حسب بيان من المركزي، الخميس، ازداد سعر الفائدة في البنك المركزي إلى 13.25% للايداع، و14.25% للإقراض.

الدولار
الدولار

أسعار الدولار اليوم

  • بنك القاهرة: 22.40 جنيه للشراء، و22.50 جنيه للبيع.

وفي سياق متصل أصدر البنك المركزي المصري، اليوم، قرارا برفع قيمة الشحنات المعفاة من القرار المذكور، إلى 500 ألف دولار، كما قرر البنك بإيقاف التعامل نهائيا بمستندات التحصيل وتطبيق كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط.

وطبقا لبيان صادر عن البنك المركزي المصري، صباح اليوم الخميس، أكد فيه أنَّ التعامل بمستندات التحصيل كان يتم تنفيذه طبقا للقرار الذي تم العمل به منذ 13 فبراير 2022 من العام الجاري، بأهمية إيقاف التعامل بمستندات التحصيل، بالإضافة إلى إجراءات أخرى شملت إعفاء الشحنات حتى مبلغ خمسة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.

والجدير بالذكر أن محافظ البنك المركزي حسن عبدالله، قد قال أن البنك المركزي يستقل بذاته دائما، ولكنه على دراية كاملة بأن الجميع في «مركب واحد»، ولذا يتم التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص، لافتا إلى أن البنك المركزي يعمل حاليا على الكثير من المعايير حتى تكون شفافيته في أقصى درجاتها، كما أنه يدرس تدشين مؤشر الجنيه المصري وربط عدد من العملات والذهب به.

وأضاف «عبدالله»،أن الأسواق المالية لا تعتمد على الماضي ولكنها دائما تخطو إلى أمام ولاتنظر إلى الخلف، والظروف الاقتصادية الراهنة من المتحمل أن تستمر لفترة كبيرة،وجميع بنوك العالم في الدول المتقدمة تؤكد ذلك، وتزيد من سعر الفائدة الخاصة بها.