اطمنوا وبلاش تخزين.. وزير التموين يكشف معلومات مثيرة عن أسعار السلع

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه بجانب حزمة الحماية الاجتماعية التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، هناك قرار بتثبيت أسعار السلع الأساسية التي توفرها الدولة، خاصة التي يتم توزيعها على بطاقات التموين وتثبيت سعر رغيف الخبز .

وأكد وزير التموين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور مصطفي مدبولي بمقر المجلس أمس، أنه لا يوجد أي تغيير في أي سعر من أسعار السلع خلال الفترة الحالية حتى نهاية شهر ديسمبر، مشيرا إلى أن هناك تعاون مع اتحاد الصناعات المصرية والغرف التجارية للتعامل مع تداعيات الأزمة العالمية لزيادة المعروض من السلع والمحافظة على الأسعار.

وأضاف المصيلحي أن هناك متابعة بشكل يومي من قبل رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي لزيادة معدل الإفراج عن الخامات لاستمرار الانتاج وللحفاظ على الأسعار، مشيرا إلى أنه بالنسبة لأسعار القمح فأن مصر تستهلك 8.5 مليون طن في العام وتنتج منها 4 ملايين طن والباقي يتم استيراده من الخارج.

اطمنوا وبلاش تخزين.. وزير التموين يكشف معلومات مثيرة عن أسعار السلع
السلع الغذائية

وأضاف وزير التموين، أن الدولة تكلفت بنحو 20 مليار جنيه كفروق الزيادة الطارئة على أسعار القمح واستيراده من الخارج بالإضافة 51 مليار جنيه مخصصة لدعم رغيف الخبز في الموازنة العامة للدولة أي أن الدولة تتحمل نحو 71 مليار جنيه، حيث تنتج مصر كمية تتراوح بين 250 إلى 270 مليون رغيف يوميا ما يصل لـ 93 مليار رغيف سنويا.

جهود لاستقرار أسعار الزيت والأرز

وقال المصيلحي، إن الوزارة تعمل على استقرار أسعار السلع مثل الزيت والسكر والأزر على الرغم من الأزمات العالمية الحالية والتي تسببت في ارتفاع الأسعار لأكثر من 1500 دولار للطن بالنسبة للزيت، مشيرا إلى أن الوزارة مستمرة في إمداد مصانع المكرونة بمختلف مطالبها من الدقيق والقمح لعمليات التصنيع للحفاظ على الكميات المنتجة وللحفاظ على الأسعار بغض النظر عن ارتفاع سعر طن القمح عالميًا.