بعد رفع الفائدة.. أول تعليق من البنك المركزي حول حقيقة إصدار شهادات بعائد 20%

انتشرت العديد من الشائعات بعد قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وخاصة فيما يتعلق بإمكانية وجود شهادات جديدة سيتم إصدارها بفائدة عالية قد تصل لنحو 20%، وهو الأمر الذي جعل البعض يطلق التساؤلات حول مدى حقيقة هذا الأمر، ليخرج مسؤولي البنك المركزي المصري في بيان رسمي لتوضيح الحقائق وكشف تفاصيل القرار الأخير وأسبابه وهل بالفعل هناك فرصة إو إمكانية لإصدار شهادات استثمار جديدة أم لا.

أول تعليق من المركزي حول الشهادات الجديدة

نفى البنك المركزي المصري في تصريحات منسوبة لمسؤوليه وجود أي إمكانية لإصدار شهادات جديدة بفائدة أو عائد أعلى من 17.25%، مؤكدًا بأن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، ولا يمكن بأن يحدث في الوقت الحالي، مطالبًا الجميع بعدم الانسياق وراء الأخبار الغير صحيحة.

وأوضح البنك المركزي بأنه قرر بشكل رسمي رفع سعر الفائدة علي المعاملات المصرفية، وذلك للمرة الثانية على التوالي، حيث تم رفع العائد بنسبة 3% بما يعادل 300 نقطة أساس، وهذا خلال اجتماع عقد اليوم الخميس برئاسة محافظ البنك المركزي حسن عبد الله.

وقالت لجنة السياسيات النقدية في البنك المركزي المصري،  بأنه قد تم تحديد سعر الفائدة على الإيداع بنحو  16.25% و الإقتراض لليلة واحدة عند 17.25% وبالنسبة لسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 16.75%.

الجدير بالذكر بأن البنك المركزي المصري كان قد أعلن في شهر أكتوبر الماضي عن رفع أسعار الفائدة بنسبة 2%، ليصل إجمالي العائد الذي تم رفعه خلال هذا العام إلى أكثر من 8% وذلك بحسب تقارير البنك والتي أعلن عنها