نومة الشيطان.. دار الإفتاء تكشف اعتقاد خاطئ بشأن النوم على البطن

كشفت دار الإفتاء المصرية، حكم النوم على البطن والذي يطلق عليه الكثير من الأفراد نومة الشيطان، وذلك في فيديو مسجل عبر القناة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب، حيث قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن النوم على البطن مكروه وليس حرام كما يشاع لدى البعض.

وقال أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، إن “النهي في الحديث الوارد عن النبي – صلى الله عليه وسلم- للكراهة؛ لمن يفعل ذلك من غير عذر، أما من يفعل ذلك بعذر؛ لا كراهة عليه في هذه الحالة”، مستشهدا بما جاء في حديث الذي رواه أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال “رَأَى رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رَجُلًا مُضْطَجِعًا عَلَى بَطْنِهِ فَقَالَ: إِنَّ هَذِهِ ضِجْعَةٌ لَا يُحِبُّهَا اللَّهُ»، (سنن الترمذي، ومسند الإمام أحمد وغيرهما”.

دعاء قبل النوم

ومن المستحب للمسلم أن يردد الأدعية الخاصة بالنوم،مثل الذي ذكره الإمام مسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه: “اللهم رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر “رواه مسلم (2713).

نومة الشيطان.. دار الإفتاء تكشف اعتقاد خاطئ بشأن النوم على البطن
الإفتاء تكشف حكم النوم على البطن

حكم النوم على البطن

وقال الشيخ أحمد وسام أمين دار الفتوي بدار الإفتاء، في تصريحات سابقة، إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النوم على البطن لأنه يضر بالجسم، واستدل وسام على حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه ” إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَن”، رواه البخاري.

وأشار أمين الفتوي إلى أن النهي في حديث النبي ليس من باب التحريم وإنما على سبيل الكراهة، أما من لديه عذر لوجود مرض أو غيره فيباح له النوم على البطن دون الكراهة.