عاجل.. قرار مفاجئ من السعودية بشأن إنتاج البترول بالمملكة يربك سوق النفط العالمي

صرح مصدر مسؤول بوزارة الطاقة السعودية أن المملكة بصدد القيام بتمديد الخفض التطوعي، والذي يبلغ مليون برميل يومياً والذي بدأت الوزارة في تطبيقه في شهر يوليو الحالي ولمدة شهر آخر ليشمل التمديد بذلك شهر أغسطس القادم، مع إمكانية المد لفترة أخرى ليكون انتاج المملكة العربية السعودية في شهر أغسطس نحو 9 ملايين برميل يومياً بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

هذا وقد أكدت المصادر أن هذا التخفيض التطوعي يأتي بهدف تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها الدول التي تتبع  مؤسسة أوبك بلس للنفط، وتهدف إلى دعم أسواق البترول واستقرارها في العالم، وذلك وفقاً لما نقلته “واس”.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد تعهدت في وقت سابق من شهر يوليو الحالي بإجراء خفض كبير في إنتاجها في يوليو/تموز ليضاف إلى اتفاق تحالف أوبك بلس الأوسع لخفض الإمدادات حتى عام2024، لترتفع أسعار النفط اليوم في أعقاب إعلان السعودية تمديد خفض الانتاج الطوعي حتى أغسطس/آب.

روسيا تخفض صادرات النفط

وفي بيان رسمي صرح نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الإثنين إن بلاده ستخفض صادراتها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا في أغسطس/آب، وذلك لضمان بقاء سوق النفط متوازنة، ستخفض روسيا طواعية إمداداتها النفطية في شهر أغسطس/آب بواقع 500 ألف برميل يوميا من خلال خفض تلك الكمية من صادراتها إلى الأسواق العالمية”.