بعد الانضمام لـ بريكس.. ضربة قوية لـ الدولار في السوق السوداء والجنيه يتعافى

بعد انضمام مصر رسمياً إلى مجموعة البريكس، بات كثيرُ من المواطنين يبادرون بالبحث عن سعر الدولار بشكل يومي، حيث هناك توقعات توحي بأن انضمام مصر الرسمي لمجموعة البريكس بجانب 6 دول أخرى يساهم في تخفيف الضغط على الدولار، ومن ثم نلاحظ أن سعر الدولار قد تراجع بصورة ملحوظة خلال الساعات الماضي.

تراجع سعر الدولار في السوق الموازية

تجدر الإشارة إلى أن سعر الدولار قد تراجع بشكل ملحوظ ليبلغ نحو 39 جنيهاً بعد أن كان يتراوح بين 43 و 44 جنيهاً في وقت سابق، ونشير إلۍ أن سعر الدولار قد استقر في البنوك بصورة ملحوظة منذ 10 مارس الماضي دون زيادة، ولمدة تزيد عن  خمسة أشهر وذلك باستثناء البنك المركزي.

من جانبه، كان الوزير مفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري قد أعلن من قبل أن انضمام مصر لــــ تحالف البريكس ستنعكس آثاره الإيجابية على الاقتصاد المصري، إذ أن الهدف الرئيسي لتجمع البريكس هو الاعتماد على العملات المحلية وتقليل الاعتماد على الدولار.

أفاد الواثق بالله في تصريحات له بأنه اند نجاح البنك المركزي في تدشين خطة مناسب. للتعامل بالعملات المحلية، فمن الممكن أن يقلل الاعتماد على الدولار بحوالي 40٪، وذلك في حالة حدوث.تبادل تجاري بين كلاً من الهند والصين.

وعلى صعيد آخر، كان البنك المركزي قد أعلن عن عزمه لإطلاق مؤشر الجنية قبل حلول نهاية العام الجاري، وبدوره سيحدد السعر الحقيقي للعملة المحلية مقابل العملات لتغيير ثقافة ارتباط سعر الصرف المحلي بالدولار.

سعر الدولار في البنك المركزي

شهد سعر الدولار تراجعاً ملحوظاً أمام الجنيه المصري في البنك المركزي، حيث بلغ سعر الدولار نحو 30.83 جنيه للشراء، وللبيع 30.95 جنيهاً للبيع.

وعلى الصعيد العالمي، تراجع سعر الأخضر وفق ما تم رصده عن مؤشر DXY، الذي يهتم بقياس مستوى العملة الأمريكية أمام 6 عملات رئيسية،ومن ثم سجل 103.98 بحلول الساعة 23:30 بتوقيت جرينتش