«خبر بمليون جنيه».. قرار الحكومة بشأن تأجيل موعد بدأ العام الدراسي الجديد 2023.. الحقيقة كاملة.؟!!

فيروس كورونا هو نوع من الفيروسات ينتمي إلى عائلة “كورونافيريدي”. هذه العائلة تضم مجموعة من الفيروسات المتعددة، والتي تصيب الإنسان والحيوانات على حد سواء. بين هذه الفيروسات، هناك أنواع تسبب أمراضًا خفيفة مثل نزلات البرد، وأنواع أخرى تسبب أمراضًا خطيرة ومهددة للحياة هناك عدة أنواع من الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة كورونافيريدي وتشكل تهديدًا صحيًا مهمًا:

  • يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، وهي عبارة عن مرض تنفسي خطير. ينتقل الفيروس من الإبل إلى الإنسان، ومن الإنسان إلى الإنسان في بعض الحالات. يتسبب MERS في أعراض مثل الحمى وصعوبة التنفس والتعب.
  • يسبب متلازمة الجهاز التنفسي الحاد (SARS)، وهي أيضًا مرض تنفسي خطير. تنتقل العدوى من الإنسان إلى الإنسان عن طريق الجسيمات المصابة بالفيروس. يُسبب SARS أعراضًا مشابهة لأعراض الأنفلونزا والتي تتضمن الحمى والسعال وصعوبة التنفس.

موعد بدء العام الدراسي الجديد

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن جدول العام الدراسي الجديد 2023/2024. ستنطلق الدروس في يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023 وستستمر حتى السبت 8 يونيو 2024. هذه الفترة ستشمل جميع مستويات التعليم، بدءًا من المدارس الحكومية وصولاً إلى المدارس الخاصة، وستتضمن فترة إجازة منتصف العام ابتداءً من 27 يناير 2024.

حقيقة تأجيل موعد بدء الدراسة بالمدارس للعام الدراسي الجديد 2023/2024

حقيقة تأجيل العام الدراسي الجديد

نفت وزارة الصحة والسكان، من خلال المتحدث الرسمي الدكتور حسام عبد الغفار، الأخبار المتداولة حول تأجيل الدراسة بعد اكتشاف حالتي إصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا. وأوضح الدكتور حسام أن الأدلة العلمية حتى الآن لا تدعم هذا السيناريو، مؤكدًا على ضرورة الابتعاد عن نشر الأخبار غير المؤكدة والتأكد من مصادر الأخبار الرسمية أثناء الحديث، قدم الدكتور حسام عبد الغفار تفاصيل اكتشاف أول حالتين مصابتين بمتحور جديد من فيروس كورونا. أوضح أن الشخصين المصابين يعانيان من أعراض تشبه الالتهابات التنفسية المعروفة، مع التأكيد على أن هذا المتحور قد يكون له تأثيرات مختلفة عن السلالات السابقة من الفيروس.

التأثير على الأوضاع الصحية والتعليمية

أكد الدكتور حسام أنه في حال ثبوت تأثير هذا المتحور على الأوضاع الصحية والتعليمية، قد يؤدي ذلك إلى تأجيل الدراسة واتخاذ إجراءات احترازية إضافية للحد من انتشاره دعا إلى ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة وعند وجود أمراض التنفس أو نزلات البرد، وأشار إلى أهمية تقوية جهاز المناعة من خلال تناول نظام غذائي صحي ومتوازن في ضوء التطورات، يجب أن نبقى حذرين ونعتمد على المصادر الرسمية للأخبار الصحية توجب الالتزام بارتداء الكمامات واتباع التدابير الاحترازية للحفاظ على سلامتنا وسلامة مجتمعنا.