27 جنيهآ !! .. تحرك جديد في أسعار السكر ومفاجأة من وزارة التموين للمواطنين

يشغل كثير من المواطنين دائمآ السلع الأساسية وأسعارها في الأسواق وداخل المحال التجارية والشوادر والمنافذ التابعة للحكومة كالأرز والسكر والزيت والبصل والبطاطس وغيرها؛ لتوفير إحتياجاته منها، فيما تكثر التساؤلات عن أسعار هذه السلع وأسباب إرتفاعها خاصة أسعار السكر الأبيض.

أسعار السكر الأبيض 

أوضح رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات، “حسن الفندي”، إن طن السكر تجاوز 35000 جنيهآ رغم تأكيدات الحكومة على توحيد سعر السكر في البورصة عند 27 جنيهآ، ما أدى إلى إرتفاع أسعار كل السلع المرتبطة بالسكر، مضيفآ أن أزمة السكر لم تحل من جذورها ما أدى إلى إستمرار إرتفاع أسعار السكر .

ومن وجهة نظر الفندي، فأن الحل الأمثل لأزمة السكر هي زيادة المعروض في الأسواق أمام المواطنين لتلبية معدلات الطلب المرتفعة.

و تتضمن مبادرة خفض أسعار عدد من السلع الأساسية التي أطلقتها الحكومة مؤخرآ بالتعاون مع بعض الجهات، والتي تطبق في المجمعات الإستهلاكية وبعض السلاسل التجارية حتى الآن، بيع أصناف معينة من السكر الأبيض من بعض الشركات بسعر 27 جنيهآ للكيلو، مع تحديد حصة في حدود كيلو أو 2 كيلو لكل مشترٍي.

وعلى الرغم من أن وزارة التموين أعلنت عدة مرات سابقة إستيراد شحنات من السكر الأبيض فإن ذلك لم يسهم في خفض أسعار السكر خارج المبادرة في الفترة الأخيرة، بحسب ما قاله رئيس شعبة السكر.

حجم إستهلاك مصر سنويآ من السكر

ويبلغ حجم إستهلاك مصر من السكر بين 3 ملايين و3.2 مليون طن سنويًا منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، ويعوض الفارق من الإستيراد، بحسب بيانات من شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات .

السكر يكفي إلى أبريل

أوضح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن ‏المخزون الإستراتيجي للسكر يكفى حتى أبريل 2024، منوهًا أن شهري يناير ‏وفبراير القادمين سوف يكونان بداية حصاد قصب السكر وبنجر السكر وهو ما ‏يزيد من المخزون الإستراتيجي من السكر أيضآ.

وصرح المتحدث الرسمي معاون الوزير أحمد كمال، بأن الشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية تضخ بمخازنها يوميًا مابين 2000 و3000 ‏طن سكر/ يوم لتصرف لمنافذ صرف السلع التموينية لصرفها للمستفيدين ‏من الدعم .

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن الكميات التي ‏تصرف للمواطنين على بطاقة الدعم من السكر وحصول المواطن على ‏متطلباته من السكر بمبادرة تخفيض الأسعار تسهم في تلبية احتياجات ‏الأسرة المصرية من هذه السلعة المهمة .