“اخر نداء لهؤلاء”.. تعرف على أهم شروط الخروج على المعاش المبكر طبقا لقانون التأمينات والمعاشات 2023

أعلنت وزارة القوى العاملة عن إصدار القوانين الجديدة المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة، التي تشمل جميع العاملين في مختلف القطاعات، بما في ذلك القطاع الخاص يهدف هذا الإعلان إلى ضمان حقوق العاملين وتوفير مكافأة نهاية الخدمة بشكل عادل تأتي هذه الخطوة في سياق التعديلات الجديدة لقانون العمل وشروط بلوغ المعاش المبكر يهدف هذا التعديل إلى توضيح القوانين المتعلقة بالعمل وضمان حقوق العمال.

تفاصيل الخروج على المعاش المبكر

وقد تم تحديد مبالغ معينة لمكافأة نهاية الخدمة وفقًا لمدة الخدمة والأجر الأخير للعامل تشمل هذه القوانين أيضًا إجراءات للعاملين الذين يبلغون سن الاعتزال المبكر، وتوضيح كيفية استلام مكافآتهم تهدف هذه القوانين إلى توضيح حقوق العاملين وضمان تلقيهم مكافأة نهاية الخدمة بشكل نزيه وعادل وفقًا للتعديلات الجديدة التي وضعتها الوزارة.

"اخر نداء لهؤلاء".. تعرف على أهم شروط الخروج على المعاش المبكر طبقا لقانون التأمينات والمعاشات 2023

قانون العمل

ينص قانون العمل على جميع الجوانب المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص، ويتم ذلك وفقًا للمادة رقم 126 من القانون يُحدد مبلغ مكافأة نهاية الخدمة وفقًا للشروط التالية:

  • سن الاعتزال: يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند بلوغه سن الاعتزال، والذي يعتبر عادة 60 عامًا.
  • نسبة المكافأة:تحتسب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على نسبة من الراتب الأخير الذي كان يتقاضاه الموظف قبل الاعتزال يتغير مبلغ هذه النسبة اعتمادًا على عدد السنوات التي قضاها الموظف في الخدمة.
  • حق الحصول على الراتب كاملاً:الموظف له الحق في الحصول على راتبه الكامل طوال فترة الخدمة، مما يضمن استحقاقه لمكافأة نهاية الخدمة بشكل عادل.
  • مكافأة إضافية: بعد مرور خمس سنوات من بداية التوظيف، يحق للموظف الحصول على مكافأة إضافية تُعادل حوالي 75 يومًا من الراتب، وهي إجراء يهدف إلى تشجيع الاستمرارية في العمل.