هؤلاء مطلوبين في السجل فوراً .. وزارة الداخلية تحذر المواطنين أصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة فعل الآتي فوراً ..”متجيش تقول معرفش”

يتعين على هؤلاء الأفراد الذين تم استدعاؤهم لتسجيل أنفسهم في السجل المدني الفعل بشكل فوري تصدر وزارة الداخلية تحذيرًا للمواطنين الذين يمتلكون بطاقات الرقم القومي، حثتهم فيه على اتخاذ الخطوات التالية دون تأخير وتؤكد الوزارة على أهمية الامتثال لهذا الإجراء دون التهاون، مع التنبيه بشدة إلى أن تأخير استخراج البطاقة الشخصية (الرقم القومي) قد يتسبب في فرض غرامات مالية تجدر الإشارة إلى أن مجلس النواب وافق نهائيًا على تخفيض السن القانوني لتقديم طلب استخراج بطاقة الرقم القومي إلى 15 عامًا بدلاً من 16، مما يعني أن الأفراد في هذا الفئة العمرية ملزمون بالتقدم بطلب استخراج البطاقة الشخصية.

عقوبات عدم تجديد بطاقة الرقم القومي

عقوبات عدم تجديد بطاقة الرقم القومي:

  1. عدم تحديث بيانات البطاقة لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر: عندما يتجاوز المواطن فترة ثلاثة شهور دون تحديث بيانات بطاقته مثل الحالة الاجتماعية وعنوان السكن، يلزم بدفع غرامة قدرها 50 جنيهًا مصريًا.
  2. عدم تجديد البطاقة لمدة ثلاثة أشهر: في حالة عدم تجديد الفرد لبطاقته الشخصية لمدة تتجاوز ثلاثة أشهر، يتوجب عليه دفع غرامة مالية بقيمة 50 جنيهًا مصريًا.
  3. استخدام بطاقة غير محدثة: في حال استخدام بطاقة منتهية تم التعامل بها في أوراق رسمية وحكومية، يُعرض الفرد لفرض غرامة مقدارها 100 جنيه مصري.
  4. تأخير استخراج بدل فاقد للبطاقة: عند تأخر المواطن عن استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي لأكثر من 15 يومًا بعد تحرير محضر الفقد، يُعرض الشخص لدفع غرامة بقيمة 50 جنيهًا مصريًا.