عاجل: البنك المركزي يرفع الفائدة على الإيداع والإقراض 6% فى إجتماع استثنائى .. خراب بيوت مستعجل

قام البنك المركزي برفع سعر الفائدة إلى حوالي 6% مرة واحدة على الإقراض والإيداع، وذلك في الاجتماع الاستثنائي الذي كان للجنة السياسة النقدية اليوم، وبناءًا على قرارات اليوم زاد سعر الفائدة في البنك المركزي إلى 27,25% خاصة ب الإيداع، و28.25% للإقراض.

تفاصيل اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم بالبنك المركزي

اليوم الأربعاء الموافق 6 من شهر مارس، قام البنك المركزي في دفعة واحدة رفع قيمة الإقراض والإيداع، حيث أصبحت سعر العملية الرئيسية في البنك المركزي حوالي 6% أي ما يعادل حوالي 600 نقطة، بالإضافة إلى ذلك فإن سعر الخصم والائتمان قد تم رفعه إلى 600 نقطة، ليصل بذلك إلى 27,75%.

وقد أعلن البنك في بيانه الرسمي، بسبب التأثر الكبير في الأسواق المحلية بسبب عدم توفر عملات أجنبية هذا أدى إلى ظهور أسواق موازية في أسعار الصرف، وبالإضافة إلى تدهور الاقتصاد العالمي، كل هذا أدى إلى رفع سعر الفائدة.

ونتيجة لكل هذه الأسباب أيضًا بدأت كثير من التوقعات تشير إلى وجود تضخم اقتصادي، وبالتزامن مع ارتفاع الأسعار العالمية بدأ السوق المحلي في زيادة الأسعار على المنتجات، وعلى الرغم من أن عمليات التضخم السنوية يشهد ارتفاع بطيء إلا أن هناك عدة توقعات تشير إلى المعدل المستهدف والمعلن من قبل البنك المركزي المصري قد يتخطى 7%.

استقرار الأسعار طبقًا لقرار البنك المركزي

أكد البنك المركزي بأنه سوف يحافظ على استقرار الأسعار، لذلك يعمل الآن البنك المركزي بكل قوة حتى يضع خطط مرنة تستهدف التضخم، وأيضًا سوف يسمح لسعر الصرف بأن يكون متوافق مع سعر السوق، ويعتبر توحيد أسعار الصرف من أهم الأمور التي ناقشها البنك المركزي، وذلك لأنه يساعد في التخلص من تراكم الطلب على النقد الأجنبي، فبالتالي تحقق التوازن بين سعر السوق وسعر الصرف الرسمي.