«معلومة بمليون جنيه».. لماذا يتحكم الدولار في الكثير من اقتصاديات الدول !!

ارتفاع سعر الدولار عبء على كاهل المصريين، شهدت مصر في الآونة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، سواء في السوق الرسمي أو السوق السوداء، وبات هذا الارتفاع مصدر قلق كبير للمواطنين، خاصة مع ما يترتب عليه من تبعات اقتصادية واجتماعية صعبة.

السوق الرسمي

في 23 مارس 2023، اتخذ البنك المركزي المصري قرارًا بتحرير سعر صرف الجنيه المصري، ليصبح سعر صرف الدولار خاضعًا لقوى العرض والطلب في السوق ،ونتيجة لذلك، ارتفع سعر الدولار بشكل كبير ،حيث وصل سعره في بعض البنوك إلى 50.45 جنيهًا للشراء و50.65 جنيهًا للبيع.

«معلومة بمليون جنيه».. لماذا يتحكم الدولار في الكثير من اقتصاديات الدول !!

 السوق السوداء

مع ارتفاع سعر الدولار في السوق الرسمي، اتجه بعض المضاربين إلى السوق السوداء لتحقيق أرباح سريعة ،ونتيجة لذلك، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء بشكل أكبر، حيث وصل سعره إلى 60 جنيهًا للشراء و61 جنيهًا للبيع.

 عوامل ارتفاع سعر الدولار

هناك العديد من العوامل التي أدت إلى ارتفاع سعر الدولار في مصر، منها:

  • العوامل العالمية: الحرب في أوكرانيا، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء على مستوى العالم ،رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.
  • العوامل المحلية: نقص الاحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري ، زيادة الطلب على الدولار من قبل المستوردين ،المضاربة على العملة في السوق السوداء

تأثير ارتفاع سعر الدولار على الاقتصاد المصري

يسبب ارتفاع سعر الدولار العديد من التأثيرات السلبية على الاقتصاد المصري، منها:

ارتفاع أسعار السلع والخدمات:

حيث ترتبط أسعار العديد من السلع والخدمات في مصر بسعر الدولار، مثل:

  • السلع المستوردة.
  • مواد الإنتاج.
  • الوقود.