سؤال يهم الجميع!!.. ما السر وراء وجود ثقب في نافذة الطائرة؟!.. الإجابة ستصدمك

يُعرب العديد من المسافرين عن تفضيلهم لمقاعد إلى جانب النافذة عند ركوب الطائرة، ولكن قد يتساءل البعض منهم، في أثناء تواجدهم داخل الطائرة، عن السبب وراء وجود فتحة صغيرة في نافذة الطيارة من الجهة السفلية، وهو ما سوف نتناوله بصورة مفصلة خلال أسطر هذا المقال.

السر وراء وجود ثقب في نافذة الطائرة

وفقًا لما ورد في موقع “ديلي ستار” البريطاني، قد لا تكون الثقوب الموجودة في نوافذ الطائرات لائقة بالمكان الذي تظهر فيه، ولكنها تؤدي دورًا حيويًا، حيث صرّحت إدارة الطيران الفيدرالية لموقع “بيزنس إنسايدر” قائلةً: “تتألف نوافذ الطائرات من ثلاث طبقات متباينة، حيث تتولى الطبقة الخارجية التعامل مع التغيرات في ضغط الهواء، كما أن الثقوب الدقيقة التي تجدها في الطبقة الوسطى، والتي تُعرف بـ”ثقب الفجوة”، تعمل على تعديل ضغط الهواء”.

سؤال يهم الجميع!!.. ما السر وراء وجود ثقب في نافذة الطائرة؟!.. الإجابة ستصدمك

كما أفاد أحد الخبراء من هيئة الطيران الاتحادية الأمريكية لموقع “تيك إنسايدر” بأن “الثقب المستخدم يهدف إلى تعديل الضغط الجوي، إذ يقل ضغط الهواء خارج الطائرة كلما ازداد ارتفاعها، مقارنةً بالضغط الموازن داخلها”، حسبما نقلت قناة سكاي نيوز.

وأضاف أيضاً: أنه “كلما اتسع الفارق بين الاثنين، يشتد الضغط الحقيقي على النوافذ المصنوعة من ثلاث قطع من الزجاج”.

وتابع المتحدث شرحه قائلًا بأن هناك مساحة صغيرة تحتوي على هواء بين الطبقتين الأوسطى والخارجية، ويتواجد الفتحة في الطبقة الأوسطى. وأشار إلى أن هذه الفتحة تُعرف بـ “ممر التهوية” أو “فتحة تسريب الضغط” وهي تعمل على توازن الضغط بين الكابينة ومساحة الهواء.

حيث يتحمل الجانب الخارجي الضغوطات، بينما يؤدي القسم المتوسط دور الواقي في حالة انهيار الطبقة الخارجية، وأوضح الاختصاصي بأن للفتحة وظيفة إضافية وهي تصريف الرطوبة من الفراغ لتجنب حدوث الضباب أو تجمد النوافذ في الطائرة.