“الأسعار ستنخفض مع تراجع الدولار”مؤشرات سعيدة للمصريين تؤكد على استمرار هبوط الأخضر وتراجع الأسعار

في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء قد سجل الجنيه المصري تراجعًا ملحوظًا أمام الدولار، وقد تجاوز سعر الدولار حاجز الـ 50 جنيها في بعض البنوك الحكومية، لكنه تراجع فيما بعد ليصل إلى 48.73 جنيها للشراء في الصباح.

ما هو أسباب تراجع الدولار بالبنوك المصرية ؟

يعود هذا الانخفاض في سعر الدولار وارتفاع الجنيه إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والمؤشرات المتوالية، وقد ساهم هذا التطور في تحسن قيمة الجنيه بعد أن تدهورت في السوق الموازية وصلت فيها إلى حدود 65 جنيهًا قبل بضعة أسابيع.

تسببت الإجراءات والخطوات المتخذة في إشاعة الأمل بين المواطنين فيما يتعلق بانخفاض الأسعار مع تراجع قيمة الجنيه، ومن بين أبرز هذه الخطوات انخفاض أسعار الدواجن من 105 جنيهات إلى 93 جنيهًا للكيلو في يوم الأربعاء 13 مارس، وانخفاض أسعار اللحوم إلى أقل من 400 جنيه.

 الإفراج عن البضائع في الموانئ

أكد رئيس الوزراء “الدكتور مصطفى مدبولي” خلال اجتماعه الأسبوعي مع الحكومة، أنه تم الإفراج عن جزء كبير من البضائع المتراكمة في الموانئ المختلفة.

وأشار إلى أنه تم الإفراج عن بضائع بقيمة تقدر بحوالي 3 مليارات دولار في الأيام القليلة الماضية، وأكد أيضًا أن الدولة ستوفر كل ما يلزم في هذا الصدد وأن هناك خطة لسداد مستحقات الشركاء الأجانب.

كما أشار رئيس الوزراء إلى وجود العديد من المؤشرات الإيجابية في هذه المرحلة، بدءًا من عودة تحويلات المصريين العاملين بالخارج بشكل تدريجي إلى معدلاتها الطبيعية، حيث يأتي ذلك في ظل انحسار السوق السوداء وعدم وجود فارق كبير بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء.

البنوك ومكاتب الصرافة تستقبل تحويلات المصريين  

وأكد أيضًا أن البنوك ومكاتب الصرافة بدأت في استقبال العديد من المواطنين الذين يقومون بتحويل الدولار إلى الجنيه المصري، بعد أن شهدت قيمة الصرف تراجعًا كبيرًا، مما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار.