نزل 2 جنيه في المركزي.. انهيار سعر الدولار وتوقعات بوصوله إلى 42 جنيه في هذا التوقيت

تراجع الدولار أمام الجنيه لأكثر من جنيهين بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة برفع سعر الفائدة وتحريك سعر الصرف وفقا لمتطلبات العرض والطلب في الأسواق المحلية، الذي تم في أول مارس من أجل القضاء على السوق الموازي التي شهدت تجاوز الدولار لأكثر من 70 جنيها في ظل أزمة السيولة الدولارية التي كانت تعاني منها البلاد.

زيادة السيولة الدولارية في البنوك

وسرعان ما تهاوت السوق الموازي بعد عقد صفقة رأس الحكمة التي تمت مع الإمارات وموافقة صندوق النقد على القرض إلى جانب مساعدات الاتحاد الأوروبي، ما أدى إلى زيادة السيولة الدولارية وبالتالي انهيار السوق الموازي وتراجع سعر الدولار أمام الجنيه ليسجل اليوم 47.45 جنيه بحسب تقديرات البنك المركزي.

اللي معاه يتخلص منه.. الدولار سيسجل 42 جنيها في هذا الموعد
اللي معاه يتخلص منه.. الدولار سيسجل 42 جنيها في هذا الموعد

تراجع الدولار لـ 42 جنيها في هذا الموعد

وفي السياق ذاته أكدت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي أن تحركات سعر الدولار أمام الجنيه في السوق المصرفي تتم وفقا لحجم الطلب والمعروض من العملة الأجنبية من قبل العملاء، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يسجل الدولار أمام الجنيه مستوى الـ 42 جنيه خلال الفترة المقبلة في ظل حصول مصر على باقي صفقة رأس الحكمة والتي من المفترض أن تدخل خزينة الدولة في غضون شهر أو شهر ونصف.

اللي معاه يتخلص منه.. الدولار سيسجل 42 جنيها في هذا الموعد
اللي معاه يتخلص منه.. الدولار سيسجل 42 جنيها في هذا الموعد

يأتي ذلك في ظل زيادة الحصيلة الدولارية في 3 شركات صرافة تابعة لأكبر 3 بنوك حكومية وهي البنك الأهلي وبنك مصر وبنك القاهرة، حيث ارتفعت الحصيلة الدولارية إلى نحو 7.2 مليار جنيه منذ تحرير سعر الصرف في مارس الحالي وحتي أمس الأربعاء.

وأشار رئيس شركة الأهلي للصرافة التابعة للبنك الأهلي عبد المجيد محيي الدين، مشددا على أن حصيلة الشركة من التنازلات عن العملة الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت حتى نهاية أمس ما قيمته 4 مليارات جنيه.