ازاي عايش ومتعرفش… تعرف على سبب رفض النبي صلى الله عليه وسلم أكل لحم الأرنب”.. معلومة جديدة لا تفوتك!!

تعتبر اللحوم المصدر الأساسي للبروتينات، حيث إن هناك من الأغذية ما قد حجبت شريعة الإسلام تناولها، ومن تلك الأغذية لحوم الخنازير والحيوانات المتوفاة بلا ذبح شرعي، وقد أشار الخالق سبحانه وتعالى في سورة المائدة قائلاً “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ المَئِتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ” ويُروى عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بأنه كان يتجنب تناول لحم الأرانب، على الرغم من أنه ليس من بين المحرمات، لذا سنبيَّن لكم السبب وراء تحاشي النبي (صلى الله عليه وسلم) لأكل لحم الأرانب.

أحد الأسباب التي من أجلها اختار النبي محمد (ص) التحفظ عن تناول لحم الأرانب

اجتنب النبي صلى الله عليه وسلم أكل لحوم الأرانب، لعلة كونها من الكائنات التي تحيض وتضع الأولاد، لهذا لم يكن يبتغي اصطيادها ولا أكلها، غير أنه لم يحرم ذلك على المسلمين بصفة قطعية، فلا يعد ذلك ملزماً لكافة المؤمنين بالابتعاد عن أكلها، فقد تركها النبي صلى الله عليه وسلم لأسباب خاصة به شخصيًا، تماماً كما يميل بعض الناس لأصناف معينة دون غيرها من الأطعمة وعليه فإن تناول لحم الأرنب ليس بمحرّم في الشرع الإسلامي.

أنواع الأطعمة والمشروبات المحرمة شرعًا

هناك فئات من المأكولات التي جاء ذكرها في القرآن العظيم، والتي نهى عن استهلاكها الشريعة الإسلامية بنص من عند الله عز وجل، وتشمل هذه المأكولات على ما يأتي:

  • لحم الخنزير والحيوانات التي توفيت، تكون أسباب وفاة هذه الكائنات متنوعة، ولكن مهما يكن السبب في موتها، فإن تناول لحومها يعتبر ممنوعاً سواء أكانت الوفاة نتيجة الاختناق، أو سقوط الحيوان من علٍ، أو نتيجة حادث، أو أي من الأسباب الأخرى.
  • لحوم الحيوانات التي تُذبح بأساليب لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية تبقي على الدم في أنسجتها، بخلاف الذبح وفقاً للأحكام الإسلامية الذي يضمن إزالة الدم الغير صالح من اللحوم المخصصة للأكل.
  • أيضاً، منع الله عز وجل استهلاك لحوم الحيوانات التي لها أنياب، والمقصود هنا هو الكائنات الافتراسية التي تتخذ من لحم الحيوانات والطيور الأخرى غذاء لها.
  • يُمنع تناول لحوم الطيور المخلبية لأنها تتناول في طعامها لحوم الطيور الأخرى المتنافسة وأيضاً تأكل القوارض التي قد تكون حاملة للعديد من الأمراض.
  • مُنع تناول لحوم الحيوانات التي تتناول الأشياء القذرة، مثل الخنزير
  • بالنسبة للمشروبات، تم منع استهلاك أي نوع من السوائل التي تؤدي إلى السكر وفقدان الوعي، مثل الكحوليات والمواد المخدرة بأنواعها.