«معجزة حقيقية » !! إكتشاف أكبر بئر نفطي على كوكب الأرض.. هذه الدولة ستصبح أغنى من السعودية من هي؟

تم العثور على أضخم حقل بترولي في العالم، وهذا الاكتشاف قد يضع دولة ما في مرتبة تفوق الثراء السعودي! إنه حدث غير مسبوق في صناعة النفط، حيث تطمح دولة معينة إلى الاستفادة إلى حد كبير من هذا الحدث.

عندما نلقي نظرة على أهم الدول المنتجة للنفط في العالم، يتضح لنا أن كلاً من إيران، الكويت، العراق، الصين، الإمارات العربية المتحدة، البرازيل وكندا، تحتل مراكز متقدمة في قائمة الإنتاج النفطي بيد أن هذه الدول لا تمتلك احتياطات ضخمة من النفط يمكن استخراجها.

من هي الدولة التي تمتلك مخزون من النفط

وفقًا لمعلومات من منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، تتربع فنزويلا على عرش الدول من حيث امتلاكها لأضخم مخزون من النفط عالمياً، إذ يُقدَّر بما يصل إلى 303 مليارات برميل من النفط الذي يمكن استخراجه غير أنّ الإنتاج اليومي لفنزويلا من النفط الخام لا يتجاوز الـ700,000 برميل، وهذه الكمية تُعدُّ قليلة جداً مقارنةً بمعدلات إنتاج الدول الكبرى الأخرى.

حسب ما ذكرته صحيفة “النظام العالمي”، أنتجت فنزويلا بمعدل 1٪ فقط من النفط الخام على مستوى العالم لعام 2021، على الرغم من امتلاكها لأكبر مخزون مؤكد من النفط.

ينبغي التنويه إلى أن الظروف الاقتصادية لدولة فنزويلا قد تعرضت لتأثيرات ملموسة نتيجة لغياب الاستثمارات والقيود المفروضة على البنى التحتية المحلية، فضلاً عن العقوبات التي أقرتها الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2019، مما حظر على فنزويلا الاستفادة من أبرز موردٍ لعائداتها المالية، ألا وهو النفط.

شركة شيفرون تجري مباحث مع الشركة الوطنية للنفط

مؤخراً، أعطت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الضوء الأخضر لشركة “شيفرون” لإجراء مباحثات مع الشركة الوطنية للنفط في فنزويلا لمناقشة شروط تشغيلها المرتقبة، وهذا الإجراء قد يشكل خطوة مهمة باتجاه تسخير الاحتياطي الكبير من النفط الموجود في فنزويلا وقد يسهم في دعم اقتصاد البلاد.